منتدى المعرّة العلمي

منتدى معرّة النعمان بوّابتك لمعرفة أحدث وأهم طرق التعليم والتدريس ومعرفة آخر مستجدات العلم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شروط تطبيق النظام الجديد لدوري المحترفين الآسيوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء الدين
مشرف المنتدى الرياضي


عدد الرسائل : 35
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: شروط تطبيق النظام الجديد لدوري المحترفين الآسيوي   السبت فبراير 07, 2009 4:57 am

عبرت لجنة الاتحاد الآسيوي عن رضاها الكبير بعد زيارتها للأندية السعودية لرئيس الاتحاد الآسيوي على استيفاء الأندية والدوري السعودي الشروط العشرة لدخول دوري المحترفين تدريجياً انطلاقا من البطولة عام 2009م باستثناء شرطين اثنين تحتاج إلى إعادة نظر أهمها الشرط السادس وهو ما يخص إشراف شركة مختصة تهتم بالدوري السعودي وتنظيمها، الأمر المعمول به في العديد من الاتحادات العالمية والشرط العاشر وهو أن يتحول النادي أو لعبة كرة القدم إلى مؤسسة أو شركة استثمارية أو مساهمة والشروط العشرة هي كالتالي:

1- يجب ألا تقل عدد الفرق المشاركة في دوري الدرجة الممتازة عن 8 فرق وتزداد إلى 12 فريقاً في الموسم الرياضي 2011/2012 ويلعب كل فريق في الدرجة الأولى 21 مباراة، و33 في الموسم الرياضي 2011/2012.
2- أن تستمر فترة الموسم الكروي التي تتضمن الدوري والكأس ومباريات ما قبل الموسم عشرة أشهر في موسم 2011/2012، فيما تكون فترة دوري الدرجة الممتازة ابتداء من 2009 (7) أشهر على الأقل، لتصل إلى 8 أشهر في الموسم 2011/2012 ويكون الدوري بنظام الذهاب والإياب.
3- أن يشارك في تنظيم مباريات دوري المحترفين حكام دوليون بعدد 6 ومساعدون 8 على أن يوجد برنامج دراسي للحكام في الدوري، وكذلك مراقبو المباريات.
4- أن توجد لوائح للدوري ولأوضاع وانتقالات اللاعبين، ولائحة للمسابقات، وأيضاً نظام للصعود والهبوط.
5- ألا يكون الحضور الجماهيري مجانياً وألا يقل معدل حضور الجماهير للمباريات عن ألفي متفرج ابتداء من 2009 وخمسة آلاف ابتداء من 2012.
6- عدم تدخل القطاع العام في إدارة الدوري، وأن تكون الجهة المنظمة للدوري كيانا قانونيا تابعا لاتحاد الكرة، وأن يكون لها بنية إدارية تنظم المنافسة والتسويق والإعلام والمالية، وأن يكون ممثلو الأندية واتحاد الكرة والإدارة العليا للدوري أعضاء في الجهة العليا لصنع القرار للدوري (اللجنة التنفيذية)، وأن تكون وظيفة رئيس مجلس الإدارة بمثابة دوام كامل، وأن يكون للدوري مراجعة أرباح وبيان خسائر وميزانية، وأن يكون له مدقق حسابات أيضاً.
7- لابد أن يكون للدوري نظام تسويقي مركزي يتكون من بعض العناصر مثل حقوق الإعلام ورعاة محددين وسلع، كما لابد أن تكون له استراتيجيات تطويرية ووسائل نشر مثل دليل الدوري وبرنامج المباراة، ووجود موقع الكتروني، وتكون العناصر الثلاثة مثل الحقوق الإعلامية والرعاية والسلع هي المصادر الرئيسية للدخل في الدوري.
8- أن يكون هناك نظام تسجيلي لممثلي الإعلام في المباريات، وكذلك قسم خاص بالإعلام في أمانة السر للدوري، ولكل ناد ضابط إعلامي، ولكل ملعب منصة إعلامية، ولكل ملعب مساحة عمل للنقل الإذاعي والتلفزيوني، وعقد مؤتمرات قبل وبعد كل مباراة.
9- ألا يقل عدد الملاعب من حيث الحضور الجماهيري عن خمسة آلاف مقعد، وأن تكون مغطاة بالعشب الصناعي، وقياسها حسب مواصفات الفيفا.
10- ألا يقل عدد اللاعبين الذين لديهم عقد احتراف في النادي عن 16 في الموسم الرياضي الأول 2008/2009 ويزيد إلى 20 لاعباً في الموسم النهائي 2011/2012 وأن تكون كل الأندية لديها إيرادات مثل تذاكر الدخول، وحقوق الإعلام، والرعاة والسلع، ورسوم الانتقالات والإيرادات، وأن تكون جميع الأندية ذات كيانات تجارية تحت قانون البلد، وألا تكون عليها أي مبالغ مستحقة، وتسلم تقارير الأرباح والخسائر والميزانية إلى الأندية المنظمة للدوري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شروط تطبيق النظام الجديد لدوري المحترفين الآسيوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعرّة العلمي :: المنتدى الرياضي :: الرياضة العربية-
انتقل الى: